شريط الأخبار
 

التحالف الوطني الأردني يطلق خطة استجابة لجائحة كورونا

الوقائع الإخبارية: أطلق التحالف الوطني الأردني "جوناف"، بمبادرة عدد من منظمات المجتمع المدني غير الحكومية الوطنية والمحلية، خطة استجابة للجائحة التي سببها فيروس كورونا، مساندة لجهود أجهزة الدولة كافة.

وتشتمل الخطة على عدة محاور هي: الاستجابة الإنسانية المباشرة والعون الصحي والغذائي، وتقديم الخدمات الطبية وخدمات الحماية الاجتماعية والقانونية والعمالية وحماية الطفل والخدمات الصحة النفسية الاجتماعية المختصة، والتنظيم المجتمعي وخدمات التوعية العامة عبر مواقع التواصل المجتمعي والإعلام.

وقال التحالف في بيان له اليوم الثلاثاء إن التحالف مستمر في تطبيق الخطة من خلال تعزيز التدابير الفورية التي تدعم الاستجابة الفعالة والمؤثرة لتفشي الفيروس، ورصد تطوراته، وتنفيذ تدخلات تقوم بها منظمات المجتمع المدني المحلي، مشيرا الى أعضاء التحالف قاموا بتوزيع الطرود الغذائية والصحية على أكثر من 15 ألف أسرة في أنحاء الأردن بالتعاون مع الجمعيات الأعضاء في جميع المناطق.

وبحسب البيان فقد بدأت الجمعية الأردنية للإسعاف ومنذ اندلاع الأزمة بتقديم المساندة لفريق الخط الساخن 111 عبر إجابة استفسارات المواطنين وتحويل الحالات المشتبه بها للجهات المختصة، والاستجابة لأكثر من 8 آلاف اتصال، ومساعدة كوادر الدفاع المدني في الميدان، والقيام بما يقارب 900 زيارة. ‏ ‏ وأطلقت جمعية الإغاثة العربية حملة "العطاء يمحو الوباء" بتوزيعها طرودا صحية، فيما عكفت جمعية العون الطبية على تقديم مساعدات طبية لحوالي 30 ألفًا من النساء و20 ألف طفل في مخيم الزعتري.

‏ وسخرت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية "أرض" برامجها وجهودها لتوفير نظام لتتبع الحالات الأكثر تأثرًا بالأزمة وتقديم الدعم المباشر لها عن طريق الشركاء من أعضاء "جوناف". وفي مجال المساندة الصحية والاستشارات الطبية، خصص معهد العناية بصحة الأسرة ومؤسسة نور الحسين، أرقامًا للدعم والمساندة لتغطية القضايا النفسية والاستشارات النفسية، وقضايا العنف الأسري والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وغيرها من القضايا الاجتماعية والصحية.

وفي مجال الحماية القانونية الاجتماعية والعمالية، قدم مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، عضو اللجنة التوجيهية لجوناف، 64 مساعدة قانونية لعمال أردنيين وسوريين ومصريين، ومساعدات غذائية وعينية لـ 160 عاملة منزل، مع استهداف 536 مستفيدًا ومستفيدةً من كافة الجنسيات في 52 جلسة توعية قانونية، ومساعدة 33 عامل مياومة في التسجيل في منصة الضمان الاجتماعي، وإصدار 5 تقارير مختصة حول القوانين العمالية. وقامت منظمة النهضة "أرض"، منسق التحالف الوطني الأردني "جوناف"، بتخصيص 8 أرقام لخدمات الحماية والاستشارات القانونية لتغطية محافظات المملكة وتقديم الاستشارات وخدمات الوساطة لأكثر من 3 آلاف مستفيد من الأردنيين واللاجئين والمقيمين.

واشتملت الخدمات على استعلامات حول قرار الحظر، وتصاريح الحركة بأنواعها، واستشارات حول المشاكل العائلية والطلاق، والحقوق العمالية في ظل التعليمات الصادرة أخيرا وغيرها، إضافة لتقديم خدمات الوساطة القانونية لأكثر من 98 فردًا. وفي مجال رفع الوعي والإعلام والتنظيم المجتمعي، عمل كافة أعضاء التحالف على نشر الوعي بالفيروس وكيفية الوقاية منه والتعامل معه ومع الأوضاع الحالية والتأقلم معها من خلال عدة مبادرات، حيث قام مركز تمكين، ومنظمة النهضة (أرض)، ووعي للتدريب، بنشر معلومات قانونية هامة بالإضافة لنشرات التأقلم والتي تدعو إلى التعاضد المجتمعي والأسري والالتزام بالتعليمات بوسم #نلتزم_للوطن.

كما شارك مركز الشرق والغرب للتنمية المستدامة بعدة نشرات توعوية تسهم في بيان الأدوار المجتمعية وأهميتها في الاستجابة للأزمات. وأشار البيان الى المبادرات المجتمعية تحت شعار "مسافة أمان"، والتي أطلقتها جمعية رعاية الطفل الخيرية والهادفة لتحديد مسافات الأمان في المحال والمنشآت التجارية في المفرق والبادية الشمالية، فضلًا عن حملة توعية شبكة المرأة "كلنا واحد" والتي تحث على تعاون الرجال والنساء في مختلف المهام، ومبادرة "جاري بخير"، وغيرها.

وعملت المنظمة منذ بدء الأزمة على متابعة أوضاع الفئات الأكثر تأثرًا من اللاجئين، وعمال المياومة، والنساء، وذوي الإعاقة، وكبار السن في المجتمعات المضيفة، وأنتجت فيديو يعكس أوضاع السكان في البادية الشمالية بالتعاون مع جمعية رعاية الطفل الخيرية.