شريط الأخبار
 

البدء بتفريغ باخرة قمح في العقبة وباتنظار 15 باخرة أخرى

الوقائع الاخبارية : أكد مدير الصناعة والتجارة في محافظة العقبة المهندس ابراهيم الحوامدة، أن ميناء العقبة بدأ بتفريغ باخرة القمح الروماني والتي تحمل 63 ألف طن من مادة القمح في صوامع العقبة لتعزيز مخزون المملكة من السلع الغذائية.

وأشار الحوامدة إلى أن باخرة القمح الروماني وصلت في 31 من الشهر الماضي وتم تشكيل لجنة من الجهات المختصة لفحص العينات وتفريغها في صوامع العقبة ليتم نقلها بعد ذلك لمختلف محافظات المملكة.

وتوقع الحوامدة وصول 15 باخرة محملة بالقمح حتى نهاية شهر 10 محملة بكمية 950 ألف طن من مادة القمح وبمعدل شهري من باخرتين الى ثلاث بواخر، مشيرا إلى أن المخزون الغذائي من مادة القمح يكفي المملكة لسنة كاملة.

مدير صوامع العقبة جمال قطيطات أكد أن السعة التخزينية لصوامع العقبة تصل إلى 100 ألف طن، كاشفا عن وجود توسعة أخرى لصوامع العقبة تصل الى 100 ألف طن أخرى وبطاقة تفريغية تصل الى 1500 طن في الساعة الواحدة.

وأشار قطيطات الى أن صوامع العقبة تقوم بمراقبة القمح من حيث التعقيم وسلامة التخزين ويتم تفريغ 12 ألف طن في الشاحنات بشكل يومي لتوزيعه على محافظات المملكة.

ويشهد ميناء العقبة حركة مناولة نشطة للسلع والمواد الغذائية الأساسية خلال أزمة كورونا بهدف تعزيز مخزون المملكة من المواد الغذائية والسلع الإستراتيجية ضمن منظمومة نقل وتزويد محكمة. (بترا)