شريط الأخبار
 

الاستعانة بحكم اضافي خلف المرمى في دوري المحترفين

الوقائع الإخبارية:  صادقت الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، على حزمة من توصيات لجنة الحكام الهادفة لتعزيز وتطوير ملف التحكيم، والارتقاء بإدارة المباريات المحلية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة في مقر الاتحاد، برئاسة مصطفى الطباع نائب رئيس الاتحاد، وحضور الامين العام سمر نصار، حيث راجعت اللجنة كافة الملفات التي تعنى بتطوير منظومة التحكيم، وتعزيز كفاءة الحكام محلياً، ومنجزات العمل وفق الاستراتيجية العامة.

وبدأ الاجتماع بالاطلاع على تقرير دائرة الحكام الخاص ببطولة الدرع الذي اشتمل على ادارة 21 مباراة، تخللها اربعة اخطاء فقط، نصفها وصفت بـ "المؤثرة"، ما يعد مؤشراً مقبولاً وفقاً لمعايير التقييم العالمية.

ووفقاً لتوصيات اللجنة، صادقت الهيئة التنفيذية على قراري الاستعانة بالحكم المساعد الاضافي خلف المرمى ابتداءً من الاسبوع الثالث من دوري المحترفين ليضم الطاقم ستة حكام بكل مباراة لتعزيز دقة القرارات التحكيمية في المباريات والحد من الاخطاء التقديرية، واستحداث جائزة دورية لأفضل حكم ساحة وافضل مساعد تخضع لاسس ومعايير فنية وتشكل حافزاً للمزيد من النجاح في ادارة المباريات.

وضمت القرارات زيادة الحصص التدريبية الشهرية للحكام بمعدل تدريب واحد اسبوعياً، مع التركيز على "التمارين الفنية" وجدولة المستحقات المترتبة للحكام، وصرفها في اسرع وقت ممكن، وتغليظ العقوبات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية فيما يتعلق بالاخطاء المؤثرة ونشر تقارير دورية على الموقع الإلكتروني للاتحاد تتناول بشكل تفصيلي الحالات التحكيمية البارزة والمؤثرة ووضع خطة عمل تهدف لصقل وتأهيل المزيد من الحكام، وبناء جيل جديد من الحكام الواعدين.

إلى ذلك، ناقشت اللجنة تحليل مباراة الجزيرة والحسين ضمن الاسبوع الاول من الدوري، حيث أكدت وجود خطأ تقديري في ادارة الحالة من حكم اللقاء، حيث تم تطبيق اللائحة الداخلية على حكم المباراة.