اكاديميون : معاهدة براءات الاختراع تحفظ للمخترعين افكارهم من السرقة
شريط الأخبار
شكوى بحق الوزيرة إسحاقات بجرم اساءة استعمال السلطة مصاب بـ"جريمة جرش الأثرية" يروي تفاصيل جديدة قاضي القضاة يستنكر اقدام احد المواطنين على اطلاق عيارات ناريه زواتي: تركيب 3000 سخان شمسي بالمجان للأسر العفيفة جدل بين السعوديين بسبب شاب أردني ’رقص‘ مع فتاه أجنبية في السعودية وفاة شاب بحادث دهس في الزرقاء رئيس تونس : هكذا هي الزعامة .. ابارك للاردن ملكا وشعبا عودة الباقورة والغمر الجمارك: اغلاق عدد من المحلات التجارية لبيعها دخان مهرب ضبط معصرة زيتون تقوم بتفريغ مادة الجفت في مجرى وادي بمنطقة عنجرة حبس مُشتكى عليهم بحيازة أسلحة نارية دون ترخيص الصفدي: على المجتمع الدولي العمل على وقف العدوان على غزة تحذيرات من سيدة تقوم ببيع مصوغات ذهبية محشوة بالنحاس في الأردن أمن الدولة ترفع جلسة قضية الدخان للثلاثاء المقبل بالتفاصيل...قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم ضبط ٣٣ شخصا بحوزتهم ٣٢ سلاحا ناريا شاب ينتحر باطلاق النار على نفسه في اربد ولي العهد يواصل تدريباته بقاعدة الملك عبدالله الجوية الملك يشدد على ضرورة العمل لتنفيذ إنجاز حقيقي على أرض الواقع يلمس أثره اهالي عجلون وزير الصحة: إنشاء مجمع لمديريات الوزارة المتفرقة الحموري : اجراءات حكومية لتسريع اجراءات التخليص على البضائع في موانئ العقبة
عاجل

اكاديميون : معاهدة براءات الاختراع تحفظ للمخترعين افكارهم من السرقة

الوقائع الإخبارية:  أجمع اكاديميون وباحثون في ورشة عمل عقدت في الجامعة الأردنية اليوم الخميس، ان معاهدة التعاون بشأن البراءات شكلت صك حماية وإثبات ملكية للباحثين والمخترعين من سرقة براءاتهم واختراعاتهم، وبموجب اعتراف دولي يحفظ من خلاله ملكيتهم للاختراع داخل بلده وعلى مستوى دولي.
وأكدوا ان انضمام الأردن إلى معاهدة التعاون الدولية بشأن براءات الإختراع، أسهم في إنعاش رغبتهم من جديد والإقبال على العلم والاكتشاف والاختراع العلمي وطرح أفكار إبداعية خلاقة، بعد حالة العزوف والتعثر التي عاشها البعض منهم وسط تخوفات من السرقة والاختراق، وصعوبة إجراءات تسجيلها.
وبين المشاركون ان المعاهدة تؤسس لبعد ثقافي يرتكز على نشر ودعم الإبداع والابتكار والترويج لثقافته، مع ضمان حقوق الملكية، الأمر الذي من شأنه رفد البيئة الداعمة للابتكار والبحث العلمي .
جاء ذلك خلال ورشة عمل حول معاهدة التعاون بشأن البراءات ( PCT)، بتنظيم مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، والبرنامج الوطني لربط الصناعة بالأكاديميا (دكتور لكل مصنع)، بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين والأكاديميين من مختلف الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وممثلين عن مؤسسات ومنظمات علمية وتعليمية.
وهدفت الورشة إلى تعريف الباحثين بطرق حماية منتجاتهم ببراءة الاختراع، والتعريف بالمعاهدة التي تمكن الباحث من إيداع طلب براءة اختراعه في (152) دولة عضو فيها وبطلب واحد، وأثرها على الإبداع والإنتاج العلمي والتكنولوجي.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.