شريط الأخبار
الطفيلة ... لدغة دبور تدخل شاب عشريني العناية الحثيثة بالفيديو ...سابقة !! كلاب بوليسية لتأمين زيارة " الرزاز " لبلدية اربد الكبرى المناصير يطالب بتكثيف البحث عن مواطن مفقود منذ 7 أيام الرزاز يزور مشروع “شمال ستارت” في إربد (الطاقة) تنوي إنشاء محطات تخزين جديدة للكهرباء الفائضة عن الحاجة عطوة اعتراف لـ 3 أشهر بمقتل "الشلوح" اثر مشاجرة في الكرك الضمان يحذر: على المنشآت تحديث بيانات ضباط ارتباطها قبل نهاية الشهر الجرائم الالكترونية : هذه الخطوات تحمّي حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق الحسين للسرطان : أرقام صادمة ...وجرس إنذار يدق بين الأردنيين منح مجلس التعليم العالي صلاحيات تنسيب تعيين وتجديد رؤساء الجامعات وزير المياة لموظفي اليرموك : تواجدوا ! تفاعلوا مع أسئلة وتوجيهات الرزاز الامن يبدأ التحقيق بشكوى ممرض ضد شرطي التربية: صرف مستحقات مصححي الثانوية العامة قبل العيد تعزيزات أمنية عقب وفاة خمسيني في منطقة الحسينية بالكرك مجلس الوزراء تحيل 1800 موظف إلى التقاعد المفرق ... وفاة طفلين غرقا في بركة زراعية ببلدة أم القطين التربية : نتائج التوجيهي بموعدها المحدد دون تغيير شاهد بالأسماء ... أبو رمان يجري تنقلات في وزارة الشباب الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة في منطقة المخيبة باربد رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
عاجل

استبعاد 4000 طلب منحة وقرض جامعي لعدم توفر الشروط

الوقائع الإخبارية : قال مدير البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي محمود القيسي أن لجنة المنح والقروض الجامعية ستنتهي من تدقيق طلبات الاستفادة من المنح والقروض البالغ عددها (52) الف طلب خلال يومين.
وكشف القيسي ان عملية التدقيق استبعدت زهاء (4000) طلب، بسبب عدم استكمال الوثائق او لعدم تحقق الشروط المطلوبة، إذ منها طلبة ملتحقون بالبرنامج الموازي واخرى لم تحقق شرط المعدل او وجود عقوبة على الطالب.
وتوقع أن تنتهي اللجنة من عملية التدقيق خلال يومين، إذ سيتم رفع الاسماء المرشحة الى أمين عام الوزارة ، ليصار الى تحويلها لمديرية التكنولوجيا لتتم المفاضلة بين الطلبة، حسب المعايير والاسس المعتمدة، مرجحاً ان تكون القائمة الاولية جاهزة للاعلان نهاية الاسبوع المقبل.
وأوضح القيسي أن نسبة الزيادة في عدد المرشحين للاستفادة مقارنة مع الدورة الماضية تقدر بـ(10%)، اي حوالي (4800) طالب وطالبة.
وتخضع عملية الترشح للاستفادة لمعادلة تنافسية ضمن معايير تشمل: معدل الطالب وعدد الاخوة في الجامعة ومكان اقامة الطالب ودخل الاسرة، الى جانب ان كانت تتقاضى الاسرة معونة وطنية او ضمن قائمة جيوب الفقر.
وتشمل البعثات والمنح والقروض الداخلية، بحسب موقع مديرية البعثات على موقع وزارة التعليم العالي منح الديوان الملكي الهاشمي العامر ( منحة كاملة، باستثناءالفصل الدراسي الأول ) ومنح صندوق الأميرة منى لدعم تمريض للإناث فقط (منحة كاملة ) و بعثات صندوق طلبة مدارس مناطق جيوب الفقر (منحة كاملة) و بعثات الطب البيطري (منحة كاملة) و بعثات أوائل المملكة والألوية (منحة كاملة)، وبعثات صندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال و بعثـات صندوق دعم الطالبفي الجامعات الرسمية (بعثات منح أو قروض بواقع 45 ساعة) و بعثات صندوق ودعم الطالب ( تمريض للإناث فقـط ، 45 ساعة).
يشار الى أن إعلان النتائج يتم على مرحلتين ، الاولى تكون اولية، حيث يفتح مجال للاعتراض عليها ثم دراسة الاعتراض والاخذ بما يثبت صحته، ومن ثم الاعلان عن القائمة النهائي.
وبحسب النظام الجديد لصندوق دعم الطالب الجامعي، فقد منح الطالب فترة أطول لسداد القروض، إذ اصبحت تبدأ بعد سنتين من تخرج الطالب على ان يتم استكمال التسديد بعد خمس سنوات، في حين كان النظام السابق يشترط ان يبدا التسديد حال تخرج الطالب.
ويبلغ حجم ديون القروض لصالح الصندوق على الطلبة المستفيدين في الفترات السابقة يقدر بحوالي (17) مليون دينار.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.