شريط الأخبار
متى سيفرج عن الموقوفين والمحكومين الذين شملهم العفو العام؟ القبض على منفذ السطو المسلح على بنك شرق عمان خدمات النواب: مطار إسرائيلي بالقرب من حدود المملكة مخالف لاتفاقية السلام هذه الجرائم المشمولة بالعفو العام فتح باب العفو الخاص لدراسة بعض الحالات التي لم يتمكن "العام" من شمولها المعشر للدميسي: لا تعود اولادك على السلاحف بالتفاصيل...مجلس النواب يقر مشروع العفو العام المعشر: العفو العام لا يعني عفوا شاملا واخراج كل من في السجون 973 مليون دينار عجز بالموازنة بعد المنح لنهاية تشرين الثاني 2018 النائب الدغمي يطالب شمول قضايا الاعتداء على الموظفين بالعفو رشيدات : وفد من نقابة المحامين السوريين يزور المملكة الخميس بالتفاصيل...الترخيص تطرح أرقام مركبات مميزة للبيع بالمزاد العلني العموش : خزينة الدولة ستتحمل كلف زيادة مسرب على الصحراوي...والجسور أولويتنا العشرات يعتصمون امام مجلس النواب للمطالبة بعدم "قصقصة" العفو العام ميستو عن مطار تمناع الإسرائيلي : نحتفظ بجميع الخيارات لضمان حماية مصالحنا بالاسماء .. توزيع اموال البورصة المتحصلة من مؤسستي طارق وبوابة الاستثمار قيس زيادين:المعادلة غير منصفة .. والوطن اهم و اغلى من الشعبويات بالصور ....اتلاف طن ونصف من مواد التجميل منتهية الصلاحية بالزرقاء العضايلة: نطالب بمحاكمة الجهات التي وقعت على اتفاقية الغاز مع الاحتلال بالصور .. موظفو وزارة الاتصالات يعتصمون احتجاجا على الغاء المكافآت

استبعاد 4000 طلب منحة وقرض جامعي لعدم توفر الشروط

الوقائع الإخبارية : قال مدير البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي محمود القيسي أن لجنة المنح والقروض الجامعية ستنتهي من تدقيق طلبات الاستفادة من المنح والقروض البالغ عددها (52) الف طلب خلال يومين.
وكشف القيسي ان عملية التدقيق استبعدت زهاء (4000) طلب، بسبب عدم استكمال الوثائق او لعدم تحقق الشروط المطلوبة، إذ منها طلبة ملتحقون بالبرنامج الموازي واخرى لم تحقق شرط المعدل او وجود عقوبة على الطالب.
وتوقع أن تنتهي اللجنة من عملية التدقيق خلال يومين، إذ سيتم رفع الاسماء المرشحة الى أمين عام الوزارة ، ليصار الى تحويلها لمديرية التكنولوجيا لتتم المفاضلة بين الطلبة، حسب المعايير والاسس المعتمدة، مرجحاً ان تكون القائمة الاولية جاهزة للاعلان نهاية الاسبوع المقبل.
وأوضح القيسي أن نسبة الزيادة في عدد المرشحين للاستفادة مقارنة مع الدورة الماضية تقدر بـ(10%)، اي حوالي (4800) طالب وطالبة.
وتخضع عملية الترشح للاستفادة لمعادلة تنافسية ضمن معايير تشمل: معدل الطالب وعدد الاخوة في الجامعة ومكان اقامة الطالب ودخل الاسرة، الى جانب ان كانت تتقاضى الاسرة معونة وطنية او ضمن قائمة جيوب الفقر.
وتشمل البعثات والمنح والقروض الداخلية، بحسب موقع مديرية البعثات على موقع وزارة التعليم العالي منح الديوان الملكي الهاشمي العامر ( منحة كاملة، باستثناءالفصل الدراسي الأول ) ومنح صندوق الأميرة منى لدعم تمريض للإناث فقط (منحة كاملة ) و بعثات صندوق طلبة مدارس مناطق جيوب الفقر (منحة كاملة) و بعثات الطب البيطري (منحة كاملة) و بعثات أوائل المملكة والألوية (منحة كاملة)، وبعثات صندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال و بعثـات صندوق دعم الطالبفي الجامعات الرسمية (بعثات منح أو قروض بواقع 45 ساعة) و بعثات صندوق ودعم الطالب ( تمريض للإناث فقـط ، 45 ساعة).
يشار الى أن إعلان النتائج يتم على مرحلتين ، الاولى تكون اولية، حيث يفتح مجال للاعتراض عليها ثم دراسة الاعتراض والاخذ بما يثبت صحته، ومن ثم الاعلان عن القائمة النهائي.
وبحسب النظام الجديد لصندوق دعم الطالب الجامعي، فقد منح الطالب فترة أطول لسداد القروض، إذ اصبحت تبدأ بعد سنتين من تخرج الطالب على ان يتم استكمال التسديد بعد خمس سنوات، في حين كان النظام السابق يشترط ان يبدا التسديد حال تخرج الطالب.
ويبلغ حجم ديون القروض لصالح الصندوق على الطلبة المستفيدين في الفترات السابقة يقدر بحوالي (17) مليون دينار.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.