أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى
شريط الأخبار
الموافقة على صرف علاوة الميدان للسائقين العاملين في مديريات التربية والتعليم شخصيات وطنية تسعى لتأسيس برلمان موازي لمراقبة الحكومة والأمة تبرئة نائب كويتي سابق من تهمة الإساءة للملك القضاة: النائب كلامه عبارة عن "حكي فقط" الرحامنة: منحنا بحارة الرمثا خصماً على الرسوم الجمركية شاهد بالصور .. تواصل الإحتجاجات بالرمثا والأمن يستخدم مسيل الدموع الرزاز يؤكد أهمية الشراكة الحكومية مع النقابات المهنية صحيفة : الملك تجاهل منذ اسبوع رسائل اسرائيلية لعقد لقاء معه عمان .. السيطرة على تغيّر بنوعية المياه في منطقة جاوا إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد النائب عطيه : حكومتنا مقصرة في إعادة أسرانا ومعتقلينا شاهد بالصور.....إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات في جمرك جابر البطاينة: أي مبادرة لا تنتهي بالتشغيل هي "حمولة زائدة" إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد النقباء: تفاهمات مع الحكومة حول "العلاوة الفنية" و"الخدمة المدنية" بالأسماء...الخدمة المدنية يدعو مرشحين لحضور الامتحان التنافسي بالصور...جلالة الملك عبدالله الثاني يتسلم درع العمل التنموي العربي بالصور... جلالة الملك عبدالله الثاني في معهد ماركا للتدريب المهني بالصور...اغلاق دوار الرمثا احتجاجاً على مضايقات للبحارة داخل مركز حدود جابر كناكرية: الاجتماعات مع صندوق النقد الدولي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي
عاجل

أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى

الوقائع الاخبارية :أجرت محكمة الجنايات الكبرى أمس أول محاكمة عن بعد بتاريخ المحكمة ، استمعت خلالها لافادات متهمين اثنين بجريمة قتل ، لنزلاء في مركز اصلاح وتاهيل الجويدة دون احضارهم للمحكمة من خلال الربط الالكتروني .

وكانت وزارة العدل اطلقت مشروع المحاكمة عن بعد في تموز الماضي ، بهدف تسريع إجراءات التقاضي وتقليل الوقت والجهد بالإعتماد على التقنيات الحديثة في سماع النزلاء والشهود عن بعد ، وليساعد المشروع في إجراء التقاضي لبعض من ارتكبوا الجرائم الخطرة الذين قد يتعرضون للخطر أثناء نقلهم من والى مراكز الاصلاح والتأهيل ، اضافة الى أنه سيؤدي الى التخفيف على النزلاء من أعباء نقلهم الى المحاكم أو تأخرهم في الحضور الى الجلسات وتأجيل الجلسات نتيجة لذلك ، كما أنه يقلل الكلفة الناتجة عن نقل النزلاء أو المحكومين من والى أماكن توقيفهم .

وقال رئيس محكمة الجنايات الكبرى القاضي هايل العمرو إن المحكمة بدأت امس اول تجربة للمحاكمة عن بعد في جريمة قتل لمتهمين اثنين ، حيث جرت محاكمتهما اثناء تواجدهما داخل احدى الغرف المجهزة لاجراء المحاكمة في سجن الجويدة من خلال الربط الالكتروني، وقدم المتهمان افاداتهما الدفاعية وجرى مناقشتهما من قبل وكلاء الدفاع والمدعي العام .
واكد القاضي العمرو على وضوح الصوت والصورة خلال المحاكمة ، مشيداً بإستخدام المشروع داخل محكمة الجنايات كون المحكمة تنظر في قضايا خطرة وتوفر الحماية الكاملة للنزيل خوفاً من الثأر وحماية منه خلال اجراءات نقله،متمنيا توسيع نطاق استخدامها لتفعيل التجربة نظرا لخطورة القضايا التي تنظرها المحكمة.

ويشار الى ان الجلسة عقدت برئاسة القاضي ابراهيم ابو شما وعضوية القاضين خالد العبدالات واحمد القطارنة.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.