أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى
شريط الأخبار
هنطش : ضغوطات مورست على الأردن للتوقيع على اتفاقية الغاز مع الاحتلال قاسم: الحكم على اللبدي باطل لاستناده لأنظمة “الدفاع الانتدابية” بالفيديو .. تحطيم مركبة أردني في لبنان وسرقة أوراقه الثبوتية المواصفات والمقاييس: مواصفات قياسية لبطاريات الهايبرد خلال 6 أشهر أبويامين: موقف الأردن ثابت تجاه القدس وصفقة القرن وقفة احتجاجية لتجار اربد الخميس المقبل.. احتجاجا على "الاوتوبارك" وفاة و5 إصابات بتدهور في عجلون الكيلاني يشيد بتجاوب الحكومة مع مطلب النقابات الصحية الملك لـ بيلوسي: دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية استئناف حكم الإحتلال الصادر بحق الأسيرة اللبدي شبيلات يهاجم الأطباء وحالة من الاستياء بين أعضاء النقابة الارصاد تحذر من تشكل الضباب صباح الاحد العبوس: اتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية ثلاثيني يطلق النار على شقيقه امام منزله ويصيبه بقدميه في منطقة شفا بدران والدة المعتقلة الاردنية هبة اللبلدي : ابنتي دخلت مرحلة الخطر بعد اضرابها عن الطعام نقابة الصحفيين تلغي قرار تعليق عضويتها في اتحاد الصحفيين العرب الخارجية: المتسللون عبر الحدود الى اسرائيل يحملون جنسيات اجنبية الخصاونة : سنتخذ عقوبات رادعة بحق شركات التطبيقات التي لاتلتزم بالتعليمات سلب محطة محروقات في عجلون "الوطني للسياحة": الترويج للمواقع السياحية عبر برامج الألعاب
عاجل

أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى

الوقائع الاخبارية :أجرت محكمة الجنايات الكبرى أمس أول محاكمة عن بعد بتاريخ المحكمة ، استمعت خلالها لافادات متهمين اثنين بجريمة قتل ، لنزلاء في مركز اصلاح وتاهيل الجويدة دون احضارهم للمحكمة من خلال الربط الالكتروني .

وكانت وزارة العدل اطلقت مشروع المحاكمة عن بعد في تموز الماضي ، بهدف تسريع إجراءات التقاضي وتقليل الوقت والجهد بالإعتماد على التقنيات الحديثة في سماع النزلاء والشهود عن بعد ، وليساعد المشروع في إجراء التقاضي لبعض من ارتكبوا الجرائم الخطرة الذين قد يتعرضون للخطر أثناء نقلهم من والى مراكز الاصلاح والتأهيل ، اضافة الى أنه سيؤدي الى التخفيف على النزلاء من أعباء نقلهم الى المحاكم أو تأخرهم في الحضور الى الجلسات وتأجيل الجلسات نتيجة لذلك ، كما أنه يقلل الكلفة الناتجة عن نقل النزلاء أو المحكومين من والى أماكن توقيفهم .

وقال رئيس محكمة الجنايات الكبرى القاضي هايل العمرو إن المحكمة بدأت امس اول تجربة للمحاكمة عن بعد في جريمة قتل لمتهمين اثنين ، حيث جرت محاكمتهما اثناء تواجدهما داخل احدى الغرف المجهزة لاجراء المحاكمة في سجن الجويدة من خلال الربط الالكتروني، وقدم المتهمان افاداتهما الدفاعية وجرى مناقشتهما من قبل وكلاء الدفاع والمدعي العام .
واكد القاضي العمرو على وضوح الصوت والصورة خلال المحاكمة ، مشيداً بإستخدام المشروع داخل محكمة الجنايات كون المحكمة تنظر في قضايا خطرة وتوفر الحماية الكاملة للنزيل خوفاً من الثأر وحماية منه خلال اجراءات نقله،متمنيا توسيع نطاق استخدامها لتفعيل التجربة نظرا لخطورة القضايا التي تنظرها المحكمة.

ويشار الى ان الجلسة عقدت برئاسة القاضي ابراهيم ابو شما وعضوية القاضين خالد العبدالات واحمد القطارنة.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.