شريط الأخبار
 

أمين عمان يلتقي وفد برئاسة نائب وزير العلاقات الدولية والاقتصادية في حكومة موسكو

الوقائع الإخبارية:  التقى امين عمان الدكتور يوسف الشواربه اليوم وفد من ممثلي الشركات الروسية برئاسة نائب وزير العلاقات الدولية والاقتصادية في حكومة موسكو شوتينكو اوليغ  (  Shutenko Oleg ) .
واكد أمين عمان عمق العلاقات الطيبة التي تجمع المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية ، وان امانة عمان تتطلع الى مزيد من التعاون مع بلدية موسكو والادارات المحلية في مجالات تقديم الخدمات للمدن في مجال النقل العام وتكنولوجيا المعلومات والاستثمار .
واشار الشواربه ان هناك رغبة لدى امانة عمان لتجديد اتفاقية التعاون الموقعة بين مدينة عمان وبلدية موسكو بحيث يتم بناء خطة عمل مشتركة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الروسية في مجالات النقل والمدن الذكية .
من جانبه اشار رئيس الوفد ان المهام والتحديات في عمان وموسكو متشابهة مثلها مثل باقي المدن ، لافتا ان الوفد يضم ممثلين عن شركات منهم من يسعى لإقامة استثمارات ومد جسور التعاون مع نظرائهم رجال الاعمال في الاردن .
وتم خلال اللقاء الذي حضره نائب امين عمان الدكتور مخلد المناصير ومدير المدينة المهندس احمد ملكاوي تقديم عرض عن بلدية موسكو التي تشهد تحديث وتطوير في مستوى تقديم الخدمات، وكانت مهمة مكافحة الازمات والاختناقات المرورية من ابرز التحديات التي تواجهها حيث تم وضع الحلول لها من خلال تطوير منظومة نقل عصرية .
لافتا رئيس الوفد ان عدد سكان موسكو 12 مليون نسمة ، ويتواجد بها 5 مليون مركبة واربع مطارات دولية ، وان  نحو 7 مليون شخص يومياً يستخدمون المترو الذي تحتل موسكو المرتبة الاولى في مد شبكاته حيث يتم شهريا فتح محطة مترو جديدة   .
واشار الى اهتمامات البلدية بالبيئة حيث تستهدف مع حلول 2025 تحويل وسائط النقل لتعمل بالكهرباء ، فضلا عن الاهتمام بممرات المشاة والحدائق العامة والمتنزهات .
وقال أمين عمان الدكتور الشواربه ان التحدي الابرز امام مدينة عمان هو الازدحامات المرورية لغياب منظومة نقل قوية حيث بدات الامانة بخطوات لتعزيز هذه المنظومة بتشغيل 135 حافلة ضمن ترددات ومواعيد محددة ودفع الكتروني ومهيئة للأشخاص ذوي الاعاقات وسيتم إدخال 151 حافلة اخرى للخدمة العام المقبل .
واشار الى مراحل العمل الجارية للبنية التحتية للباص سريع التردد التي ستنجز آخر العام ٢٠٢٠ ، لافتا ان تشغيل الباص سريع التردد سيكون اواخر العام ٢٠٢١ .
وجدد امين عمان التاكيد على ان مشروع التحول الالكتروني يعتبر من أولويات أمانة عمان حيث ستطلق الامانة الشهر المقبل حزمة جديدة من الخدمات ستسهم في تبسيط الاجراءات وتحفيز البيئة الاستثمارية ، مؤكدا ان المدينة الذكية لا بد لها من قاعدة تستند على منظومة خدمات الكترونية .
وحضر اللقاء الذي تخلله تبادل الدروع التكريمية كل من نائب مدير المدينة للصحة والزراعة ونائب مدير المدينة للتخطيط والمدير التنفيذي للاعلام والاتصال ومدير تكنولوجيا المعلومات.