شريط الأخبار
"الغذاء والدواء" تستجيب لشكوى مواطنين وتغلق مطعما في ماركا الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد شاهد بالاسماء .. تغييرات شاملة في " الأمانة" أبو البصل: صندوق الزكاة يدعم المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة تأكيد استكمال أسرى أردنيين في سجون الاحتلال لمحكوميتهم في الأردن بالفيديو.. إدارة السير تضبط سائقين قاما بارتكاب مخالفة التشحيط في الزرقاء واربد اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي نقيب المدارس الخاصة : للمعلم الحق في تقديم شكوى ضد المخالفة الملك لمواطن من عجلون: صفقة القرن هي مؤامرة يخطط لها الأمريكان والجيران وزارة الصناعة تحذر الأردنيين من التخفيضات الزائفة وعدم الانسياق وراء الإعلانات ياقوت الطروانة تكشف: الملك رد عليّ بهدية اخرى ولي العهد مشيداً بإنجاز منتخب السلة عبر "انستجرام": بترفعوا الرأس فعلاً الغرايبة: حمل السلاح في الأردن لا يقلل من سيادة وهيبة الدولة جاهة عشائرية لنقيب الاطباء بعد الاعتداء على طبيب في البشير توضيح هام من الضمان حول راتب العجز الكلي الطبيعي الحكومة تؤكد مجدداً .. رواتب موظفي الحكومة ومتقاعدي الضمان غداً الحاج توفيق مشيداً بقرار الحكومة: التجارة الإلكترونية كانت تعمل "دون وجه حق" شاهد بالاسماء .. أكثر من ألف مرشح للتعيين في "التربية" شاهد بالصور .. غوشة في زيارة مفاجئة لـ «احوال وادي السير» مدارس خاصة في الأردن تشترط على المعلمات عدم "الحمل" للتوظيف
عاجل

"أزمة البيض".. بين الحقيقة والإشاعة.. إنتاج سنوي بحجم 1.35 مليار بيضة الفاسد منه 1 %

الوقائع الإخبارية: على إثر أنباء وتقارير تداولها الشارع الأردني مؤخرا عن وجود نحو مليون بيضة فاسدة، في السوق، تبعتها حملة أواخر الشهر الماضي، أسفرت عن ضبط نحو 270 ألف بيضة فاسدة في الأسواق، انبرى الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، للتشكيك بدقة الأرقام المتداولة حول البيض الفاسد، والتي خلفت ضجة في أوساط الأردنيين.
وهو ما أكدته المؤسسة العامة للغذاء والدواء من خلال حملاتها التفتيشية التي لم تسفر إلا عن ضبط كميات قليلة من البيض الفاسد لم "تتجاوز 1 % من الإنتاج اليومي المحلي”.
وفي جلسة نقاشية نظمتها شعبة الإنتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين، أمس بعنوان "بيض المائدة منتج أردني صحي وآمن”، شدد أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني على أن الوزارة قامت وبالتعاون مع المعنيين بـ”الغذاء والدواء” بإجراء مسوحات ميدانية على مزارع انتاج البيض اثناء زوبعة البيض غير الصالح للاستهلاك وكانت النتائج "ايجابية جدا ومختلفة تماما عما يشاع ويتم تداوله”.
وأكد الجمعاني اكتفاء الاردن من بيض المائدة بالرغم من التحديات الكبيرة المتعلقة بارتفاع أسعار الاعلاف، مشيرا الى ان معدل استهلاك الفرد من بيض المائدة يبلغ 153 بيضة سنويا.
وأكد مهندسون زراعيون ومختصون في قطاع الدواجن، خلال الجلسة، جودة بيض المائدة الأردني وسلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري في جميع انحاء المملكة، مشيرين إلى ضرورة حماية هذا المنتج الغذائي الذي استطاع الصمود على الرغم من الظروف الصعبة التي عانى منها المزارع داخليا وخارجيا، وإصراره على ان يظل جنديا وفيا في خدمة الوطن وحماية قوته وأمنه الغذائي.
وكانت الأسابيع القليلة الماضية، شهدت تراجعا لافتا في الطلب على بيض المائدة، بعد تداول أنباء عن كميات ضخمة من البيض الفاسد في أسواق المملكة.
ويعد الأردن دولة متطورة في انتاج بيض المائدة على مستوى الإقليم، ويبلغ انتاجه السنوي نحو 1.35 مليار بيضة، بحسب مدير التسويق والتجارة الدولية في وزارة الزراعة الدكتور أيمن السلطي الذي قال إن استهلاك الأردنيين من مادة بيض المائدة، يبلغ نحو 1.25 مليار بيضة سنويا، فيما يتم تصدير نحو 100 مليون بيضة إلى دول الخليج.
وعزا اكتفاء السوق المحلي من بيض المائدة المنتج محليا وتصدير كميات أخرى الى توفر نحو 5.5 مليون طير بياض في مختلف المحافظات، والتي قامت "الزراعة” بجهود لحصر أعدادها ومنعها من التزايد لتلافي إغراق السوق بهذا المنتج الغذائي الطبيعي.
فيما أكد رئيس الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية في اتحاد المهندسين الزراعيين العرب، عضو مجلس النقابة، حسين مناع، أن إنتاج المملكة من البيض يوميا يبلغ 12 ألف صندوق، (الصندوق = 360 بيضة)، بإجمالي 4.32 مليون بيضة، فيما يبلغ عدد المزارع المرخصة لإنتاج البيض والدجاج البياض، 303 مزارع، يعمل فيها نحو 3 آلاف بين مهندسين زراعيين ومربين وعمال.
وأشار مناع إلى أن حجم الاستثمار في قطاع الدجاج البياض، "يبلغ نحو 250 مليون دينار”، لافتا إلى أن "حجم الخسائر التي تلحق بالمزارع الأردني في هذا القطاع تبلغ 10 دنانير لكل صندوق”.
بدوره أكد نقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي الفلاحات، خلال الجلسة، أن النقابة تنظر الى الزراعة على انها "قيمة كبيرة وليست مجرد سلعة تباع وتشترى” لافتا الى ان الغذاء يعتبر مقوما من مقومات الأمن المجمتعي.
وأشار إلى أن المزارعين "واجهوا خلال الأعوام الماضية ظروفا صعبة بدءا بتحديات الطاقة والعمالة وإغلاق الاسواق الخارجية”، مؤكدا أنه ورغم هذه الظروف الا ان "المزارعين دفعوا من جيوبهم وصمدوا وأصروا على البقاء في السوق وخدمة الوطن”.
واشاد بالقطاع الزراعي الأردني الذي استطاع التكيف مع دخول 4 ملايين وافد الى الاردن من الدول المحيطة جراء الأزمات المختلفة وخدمتهم وتأمين الغذاء اللازم لهم.
مندوب المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور موسى العبادي، شدد بدوره، على "جودة منتج بيض المائدة الأردني وسلامته الغذائية”، مشيدا بتنافسية هذا المنتج الاردني على مستوى المنطقة.
وقال إن المؤسسة وبحكم صلاحياتها في الوصاية على الغذاء الأردني "تقوم بعمليات تفتيش ومراقبة على المنشآت الغذائية وتعمل على حملات تثقيفية للمواطنين حول صحة وسلامة الأغذية”، مشيرا الى أن المؤسسة نفذت "أثناء أزمة البيض حملات تفتيشية على بعض مستودعات تخزين البيض والتي لا تطبق الشروط الصحية اللازمة وضبطت كميات قليلة من بيض المائدة غير الصالح للاستهلاك لا تتجاوز نسبته 1 % من الانتاج اليومي المحلي”.
فيما قال رئيس غرفة صناعة عمان، المهندس فتحي الجغبير إن "الأردنيين جميعا معنيون بالدفاع عن المنتج الوطني، وتعزيز فرص حضورها وتنافسيتها بالعمل الجاد والمشترك بين جميع الجهات ذات العلاقة لتوعية المواطن وايصال المعلومة الصحيحة له بعيدا عن جو الإشاعة.
وتضمنت الورشة، التي أدارها رئيس شعبة الانتاج الحيواني في النقابة، أحمد الشعيبي وحضرها النائبان موسى هنطش وعلي الحجاحجة، 3 أوراق علمية، تطرقت الاولى لأخصائية التغذية المهندسة فاتن النشاش الى الفوائد التغذوية لبيض المائدة، فيما تحدث مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة المهندس حسين مقدادي عن واقع انتاج بيض المائدة في الاردن، وختمت المهندسة منال مطر من القطاع الخاص بتحديات إنتاج بيض المائدة في القطاع الخاص.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.