شريط الأخبار
الصفدي: لا سلام شاملا دون زوال الاحتلال وتلبية حق الفلسطينيين في الحرية والدولة المصري: 4 بلديات قصرت بأداء واجبها خلال المنخفض الأخير العثور على جثة ثلاثينية في البادية الشمالية .. والأمن يحقق السعودية ترشح السديري سفيراً لها في الأردن خلفاً للأمير خالد آل سعود 3 إصابات اثر تدهور مركبة في مغير السرحان بالمفرق رئيس بلدية جرش القوقزة : لا شبهة فساد في قضية توقيف أعضاء البلدية وزير الصحة يستهجن تداول فيديو وخبر مفبرك يعود لعام ٢٠١٥ القبض على ٢٤ شخصاً في مختلف محافظات المملكة وضبط بحوزتهم ٢٥ سلاحاً نارياً سيف: "التردد السريع"سيغير النمط التقليدي للنقل العام في المملكة القبض على 5 أشخاص حاولوا تهريب مليون حبة كبتاجون من سوريا اللجنة الوزارية للوظائف القيادية تؤكد سلامة اجراءات تعيين مدير الهيئة البحرية الاردنية تعيين سلمان مديرا عاما للهيئة البحرية الاردنية الحكومة: قرارات دمج وإلغاء هيئات ومؤسسات مستقلة تتطلب تعديلا لتشريعات ناظمة لعملها الملقي: هذا ما قصدته بعدم تعيني بعضا من اصدقائي مشان ما ينادوني "هاني" بالفيديو...سائقا حافلتي "كوستر" يعرضان أرواح المواطنين للخطر في صويلح الداخلية تلغي مؤتمر "السلام بين الاديان" تكفيل معلمي الكرك الثلاثة بعد توقيفهم اثر شكوى جرائم إلكترونية الرزاز يعمم بضرورة انفاذ توصيات المركز الوطني لحقوق الإنسان بالوثيقة...الرقب يسأل الرزاز عن وجود رخص سارية المفعول لإنشاء كازينوهات بالأردن خوري يرد على الدغمي...كيف ترضى ان تكون ديكورا مدة ٣٠ عام !
عاجل

الحياري: إدخال محاصيل جديدة ذات جدوى اقتصادية من أهم الحلول التسويقية

الوقائع الإخبارية: قالت مديرة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في المركز الوطني للبحوث الزراعية مسنات الحياري ان إدخال محاصيل جديدة ذات جدوى اقتصادية مثل المحاصيل الاستوائية وأصناف جديدة مثل البندورة والبطاطا التصنيعية والبندورة الكرزية للتقليل من مخاطر تذبذب الأسعار للمحاصيل التقليدية هي من اهم الحلول التسويقية.
ومن بين هذه الحلول لفتح الأسواق الخارجية أشارت الحياري خلال ورشة تناولت أهم الحلول التسويقية اول من امس، الى "الزراعات التعاقدية وتشكيل الاتحادات النوعية، والزراعة العضوية، وتباع الممارسات الزراعية الجيدة وتكنولوحيا ما بعد الحصاد للحصول على منتج ينافس بالسعر والجودة، وتقليل الفاقد ما بعد الحصاد الذي يصل إلى 40 % في بعض المحاصيل”.
واكدت أهمية إنشاء شركة تسويق وخدمات زراعية تعاقدية مع المزارعين تعمل على إعادة فرز وتدريج وتعبئة الخضار والفواكه وطرحها في الأسواق المحلية والتصديرية، إضافة الى إنشاء مستودع تبريد لمحاصيل العجز لتقليل فاتورة الاستيراد والحد من تذبذب الاسعار خلال مواسم الإنتاج المختلفة، داعية الى توفير دعم حكومي لإعفاء مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي الوطني، والمنتجات الزراعية الوطنية التصديرية من الرسوم والضرائب المختلفة، وتشجيع الدعم الحكومي للصناعات الزراعية تلافيًا للاختناقات التسويقية، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع.
وأكدت الحياري أن الزراعة تلعب دورا مهما في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية وترتبط ارتباطا وثيقا بالمحافظة على البيئة، مشيرة الى أن القطاع الزراعي في الأردن يعاني "مشاكل وتحديات تتمثل في توالي سنوات الجفاف وتذبذب الأمطار ومحدودية الاراضي القابلة للزراعة والندرة المائية وارتفاع كلف الإنتاج والاختناقات التسويقية”.
واشارت الى ان القطاع الزراعي يساهم بما نسبته 5 % من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل فيه 3.5 % من مجموع القوى العاملة، وتشكل الصادرات الزراعية 11 % من صادرات المملكة، الامر الذي يجب إعطاء هذا القطاع حقه من الاهتمام ودعم كافة الحلقات التسويقية للنهوض به بدءا من المزارع وانتهاء بتسويق المنتج سواء محليا أو للتصدير.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.