مطالب باعادة النظر بقانون إدارة النفايات

مطالب باعادة النظر بقانون إدارة النفايات
الوقائع الاخبارية : أكد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير اهمية الاستفادة من التكنولوجيا الألمانية المتطورة في مجال اعادة تدوير النفايات مما يقلل الأثر المترتب لهذه النفايات على البيئة، ويساعد في الاستفادة منها اقتصاديا.

وبين الجغبير خلال افتتاحه الندوة الاردنية الالمانية حول ادارة النفايات الصناعية، التي اقيمت في مبنى غرفة صناعة عمان صباح اليوم، بحضور ممثل وزارة الاقتصاد والطاقة الالماني يان فيجانت، ضرورة تهيئة الارضية المناسبة امام الاستثمارات في مجال ادارة النفايات الصناعية من حيث الاطار التشريعي والاجرائي والتحفيز بما يساعد في جذب استثمارات جديدة في هذا القطاع.

وطالب الجغبير باعادة النظر بمشروع قانون ادارة النفايات بصيغته الحالية المعروضة امام مجلس النواب، حيث تضمن القانون العديد من المواد التي تضمنت تغليظا للعقوبات ويحمّل المنتجين الصناعيين الكثير من الرسوم والكلف الاضافية وخاصة فيما يتعلق برسوم الرخصة البيئية وكلف الجهات الاستشارية، مشيرا الى انه يمكن الاستعاضة عنه من خلال الاستفادة من الأنظمة المنبثقة عن قانون التفتيش والذي حدد الجهات المرجعية التي تنظم عمل قطاع ادارة النفايات في الأردن.

ودعا الجغبير وزارة البيئة الى توجيه برامج الدعم الدولية لمساعدة الصناعات الوطنية على التواؤم مع متطلبات البيئة، لمساعدة الصناعة الوطنية على تثبيت منهج ادارة النفايات الصناعية لديها في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها هذه الصناعات.

وشهدت الورشة محاضرات متخصصة القاها كل من المهندس فرح داوود من أمانة عمان الكبرى والدكتور محمد كرادشة من وزارة البيئة والمهندس باسم الطراونة والمهندس محمد الكيلاني وعمر خضر والمهندسة روز الصمادي والمهندس الالماني سباستيان فريش.
تابعوا الوقائع على