شريط الأخبار
شاهد بالتفاصيل ... 15 سنة و10 سنوات لشخصين في قضية مخدرات نشطاء للحكومة بيوم الأسير الأردني: "رجعوا ولادنا" العمل تدعو جميع وسائل الاعلام والصحفيين للاطلاع على بيانات المشتغلين للعام ٢٠١٩ محامي الأسيرة الأردنية في سجون الاحتلال "هبة اللبدي": هذه أخر التطورات بني هاني عن نبش قبور إربد: "والله ما بعرف" الأوقاف: ندرس تتبع حافلات العمرة إلكترونياً القبض على ٣ اشخاص اشتركوا بسرقة قاصة بداخلها ١٤ الف دينار من محطة وقود في وادي الرمم "العمل الإسلامي" يدعوا لوقفة الثلاثاء تضامنا مع المعتقلين السياسيين الخارجية تُطمئن الأردنيين :جهودنا مستمرة للإفراج عن "هبة وعبدالرحمن" المخابرات تحبط مخططات إرهابية استهدفت حراسات رئيس وزراء أسبق وخطف أحد رجالها وقتله وحرقه الموافقة على صرف علاوة الميدان للسائقين العاملين في مديريات التربية والتعليم شخصيات وطنية تسعى لتأسيس برلمان موازي لمراقبة الحكومة والأمة تبرئة نائب كويتي سابق من تهمة الإساءة للملك القضاة: النائب كلامه عبارة عن "حكي فقط" الرحامنة: منحنا بحارة الرمثا خصماً على الرسوم الجمركية شاهد بالصور .. تواصل الإحتجاجات بالرمثا والأمن يستخدم مسيل الدموع الرزاز يؤكد أهمية الشراكة الحكومية مع النقابات المهنية صحيفة : الملك تجاهل منذ اسبوع رسائل اسرائيلية لعقد لقاء معه عمان .. السيطرة على تغيّر بنوعية المياه في منطقة جاوا إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد
عاجل

بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات

الوقائع الاخبارية :تبدأ خلال اليومين المقبلين عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات الرسمية، لمدة ثلاثة أيام، فيما تثير التكهنات، غير المستندة إلى معلومات وبيانات دقيقة حول الحدود الدنيا لمعدلات القبول ضمن قائمة القبول الموحد وأعداد المتوقع قبولهم، حالة من الإرباك والتشويش لدى الطلبة وذويهم.
ويقول خبير أكاديمي إن الاعداد المقترح قبولها في كل تخصص لم تحدد بعد من قبل مجلس التعليم العالي، ما يجعل اي حدود دنيا لمعدلات القبول ضربا من التكهنات وبعيدا عن اي توقعات تقوم على أسس.
ويضيف ان اعداد المقترح قبولهم لهذا العام ستكون أكبر من العام الماضي، حيث سيؤخذ بعين الاعتبار اعداد المتوقع تخرجهم للفصل الدراسي الأول المقبل، وذلك لعدم وجود قائمة قبول موحد للدورة الشتوية.
ويؤكد الخبير، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان اعداد الناجحين في الدورة التكميلية لشهادة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) وشرائح العلامات غير معروفة، بانتظار اعلان نتائج امتحان "التكميلية”، وكل هذه العوامل ستؤثر حكما على الحدود الدنيا لمعدلات القبول .
وبلغ عدد الطلبة الذين اجتازوا بنجاح امتحان "التوجيهي” للعام الحالي 77724 طالبا وطالبة، منهم من لا يستطيع التقدم الا لكليات المجتمع المتوسطة، فيما بلغ عدد الطلبات المقدمة الكترونيا لوحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي للحصول على مقعد في برنامج البكالوريس بجامعة رسمية، 47982 طلبا.
ومن المتوقع إعلان قائمة القبول الموحد منتصف شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. وتشتمل قائمة القبول الموحد، الطلبة المقبولين ضمن التنافس والمكارم الملكية السامية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والاجهزة الأمنية وابناء المعلمين وطلبة المخيمات ومكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة والطلبة المغتربين والحاصلين على الثانوية العامة الأردنية في الأعوام الماضية.ولا يحق لاي طالب التقدم بطلب إلا إذا كان مجموع علاماته في الثانوية العامة اقل من 910 علامات على أن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد امتحان التوجيهي عن 50 % من الحد الأعلى لعلامة المادة. ويبلغ الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصصي الطب وطب الاسنان 85 % (1190) مجموع العلامات وفي تخصصات الصيدلة والهندسة والعمارة والطب البيطري عن 80 % (1120 ) وفي تخصص الشريعة عن 75 % ( 1050 ) وفي تخصصات التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل عن 70 % ( 980 ) ولباقي التخصصات 65 % ( 910 ) .




 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.