شريط الأخبار
تواجد أمني كثيف في وادي الغفر بإربد .. والأمن يوضح "الشباب" : إحالة 18 موظفاً أغلبهم من فئة المديرين إلى التقاعد زيادة العمر التشغيلي لمركبات "تطبيقات النقل" الى 7 سنوات البحث الجنائي يحذر من روابط مجهولة تخترق تطبيق الواتس اب . كناكرية : اجراءات رادعة بحق كل من ساهم وساعد في عمليات التهرب الضريبي والجمركي والدة "الحجايا" للنواصرة :"بردتم ناري وحققتم حلم أبو علي" أحكام بالحبس على مُشتكى عليهم بإطلاق عيارات نارية وإقلاق الراحة العامة رسائل تحذيرية للمواطنين من حالة عدم الاستقرار الجوي بالوثيقة ....كناكرية و" كروز الدخان " في جمرك مطار الملكة علياء ثورة لبنان تتسبب بطلاق زوجين اردنيين .. إليكم التفاصيل ! الطراونة: 15 ألف قضية مخدرات منذ بداية العام الحالي الخارجية تتابع حادثة وفاة الاردني محمد عادل ابو محمود في تركيا كناكرية لصندوق النقد: لن نقبل بتنفيذ أي مقترحات لا تتوافق مع المصالح الوطنية غنيمات: مقابلات المرشحين لـ بترا والتلفزيون الخميس وهيئة الاعلام الاسبوع المقبل الملك: لم يعد هناك مجال للتأخير أو التباطؤ في اتخاذ قرارات جريئة الحموري: تمديد الإعفاءات الضريبية والجمركية لوسائط النقل السياحي لعام آخر 16 اصابة بتصادم حافلة وقلاب بمنطقة الزارا في البحر الميت 12 عاما لقاتل ابنة شقيقه بسبب حملها بصورة غير شرعية قبل زواجها بالاسماء...وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات البستنجي يستهجن تصريحات عبثيّة وغير المسؤولة حول بطاريات الهايبرد
عاجل

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيم في برامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية و درجة توافقها مع قيم المجتمع العربي

الوقائع الإخبارية : نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الصحافة والاعلام بكلية الاعلام بعنوان "القيم في برامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية و درجة توافقها مع قيم المجتمع العربي"، للباحثة داليا معن الشريف.
وهدفت هذه الرسالة إلى التعرف على القيم التي يتضمنها برنامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية، محددة بكل من القيم الدينية والإجتماعية والوطنية والسياسية والعلمية، والقيم المخالفة لقيم المجتمع العربي، إضافة إلى التعرف على الموضوعات التي يثيرها البرنامج و الأساليب المستخدمة فيه، ومدى انسجام القيم التي يتضمنها مع قيم المجتمع العربي.
و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و المتمثل في أسلوب تحليل المضمون، حيث كانت أداة التدراسة هي إستمارة تحليل المحتوى إضافة إلى أداة المقابلة، فيما عمدت للاطلاع على فيديوهات و مقابلات تلفزيونية ذات صلة بموضوع الدراسة، وعلى كثير من الأدبيات المتعلقة بالدراسة، كما واستخدمت الإختبارات الإحصائية المناسبة (التكرار و النسب المئوية)، لغايات تحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، كان ابرزها ان القيم المخالفة لقيم المجتمع العربي هي الأكثر تكراراً، والقيم العلمية هي الأقل تكراراً، فيما توزعت القيم السياسية،والإجتماعية، والدينية، والوطنية بينهما على التوالي، وان سيطرة القيم المخالفة لقيم المجتمع العربي في مسلسل "حكايات جنجر" الجزء الأول مثلا، تعني عدم مناسبته للعرض في القنوات العربية كونها تشكل تدنياً أخلاقياً، وخطراً حقيقياً على حاضر، ومستقبل الأطفال الذين يتابعونها، اضافة الى ان تدني نسبة القيم العلمية في المسلسل المدروس تؤشر على عدم اهتمام منتجيه بتنمية التفكير المنطقي، والابتكار، والإبداع عبر البحث، والتحليل، والملاحظة الدقيقة، والتعلم الذاتي، ما من شأنه زيادة معارف الطفل، وخبراته، وتوسيع مداركه، وحثه على تقصي الحقائق، وتنظيم وقته، والسيطرة على انفعالاته، وتطوير قدراته الإبداعية، وربما يكون قلة التطرق لهذه القيم مبرراً قياساً بعمر الأطفال، لكن يمكن تكييفه بما يلاءم احتياجاتهم، وسنهم.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد كامل القرعان رئيسًا ، والدكتورة حنان كامل الشيخ مشرفا ، ومن الجامعة الاردنية الاستاذ الدكتور حلمي خضر ساري عضوا خارجيا.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.