شريط الأخبار
المحكمة الدستورية: اتفاقية الغاز مع اسرائيل لا تتطلب موافقة مجلس الأمة ارادتان ملكيتان بقانوني الجامعات والتعليم العالي بالاسماء .. إرادة ملكية بترفيع النمرات والعموش وابو الفول والفايز ومساعدة والخوري إلى سفير بالصور ... الدفاع المدني يبحث عن افعى تسللت الى أحد الغرف الصفية في مدرسة ذيبان الرعود ينتقد الحكومة باستحداث موقع امين عام ثان للاوقاف الاحتلال يؤجل النطق بالحكم على الاسير الاردني عبد الرحمن مرعي البنك المركزي: استمرار المستوى المرتفع للاستقرار المالي في الأردن شاهد بالصور .. إعتصام جديد لعمال الوطن في الأمانة ذبحتونا: "التعليم العالي" يخفي النتائج الكاملة للقبول الموحد العمل تعلن 200 فرصة عمل لدى الفرع الانتاجي في محافظة معان/الحسينية القبض على شخص قام ببث فيديو وهو يقوم بتعاطي مادة الحشيش المخدرة بالأسماء... دفعة جديدة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى "الترخيص" توضح حول الخلل في انظمة مدفوعاتكم وتحصيل المخالفات الاردن يستعد لإدخال خدمات الجيل الخامس 5G بالصور .. ضبط (4) اعتداءات جديدة على ناقل الديسي بالقطرانة البطاينة : بدء تصويب أوضاع العمالة الوافدة الأسبوع المقبل "نخوة معلم": لابد من آلية لوقف الإضراب مع الإبقاء على مطالب المعلمين النائب مراد يتهم بوجود تجاوزات في "اليرموك" بينها تسليم قطع آثار وتعيين نائب للرئيس بهدف إسكاته لأول مرة .. مديونية الأفراد في الأردن تتجاوز المليار دينار
عاجل

6 مليارات دينار قيمة الإنفاق الحكومي على قطاع المياه بـ20 عاما

الوقائع الاخبارية : - أعلنت وزارة المیاه والري عن تجاوز حجم الإنفاق الحكومي على قطاع المیاه في الـ20 عاما الماضیة، ما قیمتھ 6 ملیارات دینار، وسط ارتفاع التزوید المائي للشرب من 4.237 ملیون م3 العام 1999 لنحو 470 ملیونا العام الماضي، وانخفاض الفاقد من نحو 54 % إلى 74.5% في الفترة ذاتھا.

وأكدت الوزارة في تقریر صدر عنھا مؤخرا، بدء تنفیذ المشروع الوطني لجر المیاه العمیقة الشیدیة – الحسا خلال العام الحالي، للتزود بـ50 إلى 80 ملیون م3 من میاه الشرب للعاصمة ومحافظات الجنوب.

وكانت وزارة المیاه قد توقعت إنجاز المرحلة الأولى من مشروع ”الشیدیة– الحسا" لاستخراج المیاه العمیقة بطاقة 20 ملیون م3 سنویا، في غضون فترة قد تمتد إلى نحو عامین.

وبینت الوزارة حینھا، أنھا بدأت بحفر مجموعة آبار بموجب جدول أعمال المرحلة الأولى للمشروع الذي تعتبره وزارة المیاه من أھم المشاریع المندرجة ضمن استراتیجیة قطاع المیاه لتوفیر مصادر میاه استراتیجیة دائمة، بمنحة من وزارة الزراعة الأمیركیة بقیمة 20.8 ملیون دولار.

وتسعى وزارة المیاه عبر المشروع لضمان الأمن المائي في جمیع المناطق، وتدعیم الشبكة الوطنیة للمیاه، باعتباره مشروعا وطنیا ضمن خطط وزارة المیاه الاستراتیجیة لتامین مصادر میاه اضافیة للشرب.
وتنفذ الوزارة حالیا مشاریع سدود ورفع طاقتھا التخزینیة لتصل الى 400 ملیون م3 بحلول العام 2025 ،وھي كل من تعلیة سد الوالة لتصبح طاقتھ التخزینیة 25 ملیونا، وتنیفذ مشروع سد ابن حماد بطاقة 4 ملایین م3 ،وتنفیذ مشروع سد الفیدان بطاقة 4.3 ملیون م3 وسد رحمة بطاقة 400 ألف م3.
وتمثلت أبرز المشاریع المنجزة للوزارة في الـ20 عاما الماضیة في مشروع جر میاه الدیسي العام 2013 بطاقة 100 ملیون م3 بكلفة نحو ملیار دولار، ومشروع محطة تحلیة میاه العقبة العام 2017 بطاقة 5 ملایین م3 /سنویا، وتنفیذ مشروع الخط الناقل الوطني للمیاه العام 2016 بقیمة 172 ملیون دینار لنقل 30 ملیون م3 لمحافظات الشمال.

وذلك إلى جانب مشروع جر میاه وادي العرب المرحلة الثانیة العام 2015 لنقل 30 ملیون م3 ،لتزوید محافظات الشمال بنحو 125 ملیون دولار، ومشروع توسعة محطة الخربة السمرا المرحلة الثانیة العام 2015 لرفع طاقتھا الى 365 ملیون م3 على نظام BOT.

ومن ضمن المشاریع التي انتھى تنفیذھا: میاه وصرف صحي في محافظة الزرقاء ولواء الرصیفة العام 2016 بقیمة 275 ملیون دینار، وإطلاق استراتیجیة تزوید محافظات الشمال بین عامي 2017 وحتى 2028 بتنفیذ مشاریع بكلفة 305 ملایین دولار، لتوفیر 50 ملیون م3 من میاه الشرب.
كذلك إطلاق تنفیذ استراتیجیة صرف صحي عمان والزرقاء العام 2017 لخدمة مناطق جدیدة بخدمات الصرف الصحي، وتحسین الواقع البیئي حتى العام 2025 بكلفة 930 ملیون دولار، وتنفیذ محطة تنقیة جنوب عمان العام 2015 بطاقة 52 الف م3 /یومیا، ومشروع شبكات صرف صحي جنوب عمان بقیمة حوالي 121 ملیون دولار.

وأشار تقریر الوزارة لتنفیذ وتأھیل شبكات میاه صرف صحي إربد والرمثا بقیمة 100 ملیون یورو، وتنفیذ مشروع محطة صرف صحي ناعور العام 2017 وشبكات صرف صحي بقیمة 76 ملیون دینار، بالإضافة لتنفیذ خطة للتوسع بطاقة تخزین في السدود لرفعھا من 175 ملیون م3 العام 1999 الى 336.4 ملیونا العام الحالي، وتمثلت بتنفیذ عدة سدود.

إلى ذلك، رصد تقریر وزارة المیاه، إنجاز عدة مشاریع تتعلق بتحسین الري، والطاقة والطاقة المتجددة، وإنشاء مركز التحكم والشكاوى والسیطرة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.