شريط الأخبار
الصحة توضح للعمال الوافدين بشأن الفحوصات الطبية ورسومها "مكافحة المخدرات" : هذه المنشورات لا يمكن أن تصدر من إدارتنا وزير المالية يوعز بصرف كافة الرديات الضريبية المستحقة للمواطنين والشركات النائب الرياطي بعد طلب الرزاز رفع الحصانة عنه : معقول لأنني سألت ؟! الكلالدة: زودنا الحكومة بملاحظات حول التشريعات الانتخابية «محامو الزرقاء» يرفضون حضور جلسات قاتل الطفلة نيبال بالفيديو ...الدفاع المدني ينقذ قطة علق رأسها داخل علبة حديدية في المفرق توجه لإعادة مبحث (علوم الأرض) ضمن المواد المحتسبة في (التوجيهي) نائب سابق يواجه ظروف مالية صعبة !! باع شقته وسيارته ويبحث عن وظيفة سميرة توفيق : لم أفكر في مقاضاة الفنانة الاردنية ديانا كرازون وفاة الكاتب والوزير الاسبق طارق مصاروة طبيب أردني ينقذ سيدة توقف قلبها على متن طائرة النائب العكايلة: الاردنيون و٢٠٠ مليون عربي ومليار مسلم يقفون خلف الملك وفاة حدث اثر ارتطام راسه باحدى المركبات في السلط الملك يتصدر استطلاع "الشخصية الأكثر تأثيراً" في الجزيرة وزارة الزراعة تحذر من تشكل الصقيع وتدعو المزارعين إلى اتباع إجراءات الوقاية الرزاز يطلب رفع الحصانة عن أحد النواب بناء على شكوى قدّمها مواطن بحقّه المعايطة : اعداد الشباب بالحياة السياسية ضعيفة الأردن يشارك باجتماع طارئ من أجل فلسطين الاحد بالصور...إصابة 22 شخص بحادث تصادم حافلة ومركبة في الزرقاء
عاجل

استبعاد 4000 طلب منحة وقرض جامعي لعدم توفر الشروط

الوقائع الإخبارية : قال مدير البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي محمود القيسي أن لجنة المنح والقروض الجامعية ستنتهي من تدقيق طلبات الاستفادة من المنح والقروض البالغ عددها (52) الف طلب خلال يومين.
وكشف القيسي ان عملية التدقيق استبعدت زهاء (4000) طلب، بسبب عدم استكمال الوثائق او لعدم تحقق الشروط المطلوبة، إذ منها طلبة ملتحقون بالبرنامج الموازي واخرى لم تحقق شرط المعدل او وجود عقوبة على الطالب.
وتوقع أن تنتهي اللجنة من عملية التدقيق خلال يومين، إذ سيتم رفع الاسماء المرشحة الى أمين عام الوزارة ، ليصار الى تحويلها لمديرية التكنولوجيا لتتم المفاضلة بين الطلبة، حسب المعايير والاسس المعتمدة، مرجحاً ان تكون القائمة الاولية جاهزة للاعلان نهاية الاسبوع المقبل.
وأوضح القيسي أن نسبة الزيادة في عدد المرشحين للاستفادة مقارنة مع الدورة الماضية تقدر بـ(10%)، اي حوالي (4800) طالب وطالبة.
وتخضع عملية الترشح للاستفادة لمعادلة تنافسية ضمن معايير تشمل: معدل الطالب وعدد الاخوة في الجامعة ومكان اقامة الطالب ودخل الاسرة، الى جانب ان كانت تتقاضى الاسرة معونة وطنية او ضمن قائمة جيوب الفقر.
وتشمل البعثات والمنح والقروض الداخلية، بحسب موقع مديرية البعثات على موقع وزارة التعليم العالي منح الديوان الملكي الهاشمي العامر ( منحة كاملة، باستثناءالفصل الدراسي الأول ) ومنح صندوق الأميرة منى لدعم تمريض للإناث فقط (منحة كاملة ) و بعثات صندوق طلبة مدارس مناطق جيوب الفقر (منحة كاملة) و بعثات الطب البيطري (منحة كاملة) و بعثات أوائل المملكة والألوية (منحة كاملة)، وبعثات صندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال و بعثـات صندوق دعم الطالبفي الجامعات الرسمية (بعثات منح أو قروض بواقع 45 ساعة) و بعثات صندوق ودعم الطالب ( تمريض للإناث فقـط ، 45 ساعة).
يشار الى أن إعلان النتائج يتم على مرحلتين ، الاولى تكون اولية، حيث يفتح مجال للاعتراض عليها ثم دراسة الاعتراض والاخذ بما يثبت صحته، ومن ثم الاعلان عن القائمة النهائي.
وبحسب النظام الجديد لصندوق دعم الطالب الجامعي، فقد منح الطالب فترة أطول لسداد القروض، إذ اصبحت تبدأ بعد سنتين من تخرج الطالب على ان يتم استكمال التسديد بعد خمس سنوات، في حين كان النظام السابق يشترط ان يبدا التسديد حال تخرج الطالب.
ويبلغ حجم ديون القروض لصالح الصندوق على الطلبة المستفيدين في الفترات السابقة يقدر بحوالي (17) مليون دينار.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.