شريط الأخبار
ارادتان ملكيتان بقانوني الجامعات والتعليم العالي بالاسماء .. إرادة ملكية بترفيع النمرات والعموش وابو الفول والفايز ومساعدة والخوري إلى سفير بالصور ... الدفاع المدني يبحث عن افعى تسللت الى أحد الغرف الصفية في مدرسة ذيبان الرعود ينتقد الحكومة باستحداث موقع امين عام ثان للاوقاف الاحتلال يؤجل النطق بالحكم على الاسير الاردني عبد الرحمن مرعي البنك المركزي: استمرار المستوى المرتفع للاستقرار المالي في الأردن شاهد بالصور .. إعتصام جديد لعمال الوطن في الأمانة ذبحتونا: "التعليم العالي" يخفي النتائج الكاملة للقبول الموحد العمل تعلن 200 فرصة عمل لدى الفرع الانتاجي في محافظة معان/الحسينية القبض على شخص قام ببث فيديو وهو يقوم بتعاطي مادة الحشيش المخدرة بالأسماء... دفعة جديدة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم أول "محاكمة عن بعد" لجريمة قتل في الجنايات الكبرى "الترخيص" توضح حول الخلل في انظمة مدفوعاتكم وتحصيل المخالفات الاردن يستعد لإدخال خدمات الجيل الخامس 5G بالصور .. ضبط (4) اعتداءات جديدة على ناقل الديسي بالقطرانة البطاينة : بدء تصويب أوضاع العمالة الوافدة الأسبوع المقبل "نخوة معلم": لابد من آلية لوقف الإضراب مع الإبقاء على مطالب المعلمين النائب مراد يتهم بوجود تجاوزات في "اليرموك" بينها تسليم قطع آثار وتعيين نائب للرئيس بهدف إسكاته لأول مرة .. مديونية الأفراد في الأردن تتجاوز المليار دينار التنمية : هذا مصير المسنّ الذي تم طرده من دار مسنين
عاجل

المستشار السابق بالدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي ينتقد أداء الحكومة

الوقائع الإخبارية : انتقد المستشار الاقتصادي ورئيس الدائرة الاقتصادية السابق في الديوان الملكي الدكتور محمد الرواشدة برنامج الحكومة الاصلاحي " النهضة" الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الاثنين.
وقال الرواشدة في مقطع فيديو مسجل له إن معدل النمو الاقتصادي في الربع الثاني من هذا العام 2.1% وفي الربع الاول 1.9% وهذا المعل قليل جدا، مشيرا الى ان إقرار قانون الضريبة غير محفز للاقتصاد.
وأشار الرواشدة الى ان برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي الذي تحدثت عنه الحكومة سابقا لم نرى اثره على الاقتصاد الوطني حاله حال الخطة الاقتصادية والوطنية والاجندة والوطنية.
وأكد الرواشدة ان ثقة الشعب بأي برنامج تطرحه الحكومة ضعيفة، مطالبا الرزاز اذا اراد ان يضع لهذا البرنامج مصداقية ان يكون هنالك واقعية وتفصيل للمشاكل التي نعاني منها ووضع خطط لحلها.
وتسائل الرواشدة كيف سيقوم الرزاز بتحسين معيشة المواطن بضل حالة الركود الموجودة في الاسواق وسوء الحركة التجارية وأنه كيف تم إدراج مشروع النهضة في موانة 2019 ووزير المالية ومدير الموازنة يتحدثون أنها موانة إنكماشية وحجم نموها ضعيف جدا.
وحول موضوع التشغيل تسائل الرواشدة كيف سيتم تشغيل 30 ألف شخص في ضل قطاع عام مترهل وانه يجب إعادة هيكلته، مؤكد ان القطاع الخاص هو الذي يخلق النمو ويشغل الاردنيين.
وتوقع الرواشدة ان عام 2019 سيكون عاما صعبا جدا على القطاع الخاص مما يؤدي الى زيادة نسب البطالة، لافتا الى ان كلف الانتاج في القطاع الخاص عالية جدا، ومتسائلا كيف سيتم تخفيضها على هذا القطاع والمحافظة على الاستثمار في ضل هذه الظروف.
واشار الرواشدة الى ان مهمة الحكومة الأساسية تقديم الخدمات ومهمة القطاع الخاص الانتاج، مؤكدا ان قطاع الخدمات المقدمة من قبل الحكومة سيئة جدا ويجب إصلاح الخلل الموجود في القطاع الصحي والتعليمي.
و طلب الرواشدة من الرزاز ان يوضح كيفية تأسيس الشركة القابضة وما هو العائد للاردنيين وما مهام ووظائف هذه الشركة واين ستستثمر أموالها.
وقال الرواشدة إن الحكومة السابقة قدمت في العام الماضي موازنة كان العجر بها 500 مليون دينار، واليوم العجز يصل الى 800 مليون دينار في شهر 8 وحتى نهاية العام سيصل العجر الى مليار دينار، من المسؤول عن ذلك.
وختم الرواشدة حديثة متسائلا أين تنمية المحافظات من خطة النهضة، واين خطة معالجة الترهل الاداري، وخطة النمو الاقتصادي، واين تنمية القطاعات الصناعية.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.