شريط الأخبار
العمل: لا خلاف بين الوزير البطاينة ورئيس "اليرموك" بالصور...انحراف مركبة ودخولها إلى مطعم في خلدا وفاة ستيني إثر تعرضه لضربة شمس في الكورة الاعتداء أحد أطباء الاختصاص العاملين بمستشفى الكرك العسكري توقعات بخفض أسعار الدواجن الشهر المقبل نقابة الممرضين تمهل مستشفى الجامعة الاردنية 14 يوماً الخارجية : الافراج عن المواطن الاردني المحتجز لدى اسرائيل استكمال سماع شهود النيابة بـ "قضية الدخان" الثلاثاء المقبل حريق 90 دونم اشجار مثمرة وحرجية في جرش المعشر: المرحلة المقبلة تتطلب ضبط المالية العامة وإعادة هيكلة النفقات وتخفيضها الاحتلال يحتجز اردنيا تسلل عبر الحدود...والخارجية تتابع القضاء الاردني يرفض تسليم عراقي لبلاده متهم بجرم الاضرار بأموال الدولة الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية صحيفة أمريكية: الأردن يبحث عن طريق ثالث التربية توضح حقيقة شطب السؤال الرابع وإعادة توزيع علامات مبحث الفيزياء العلمي بالصور .. الملك يزور القوات الخاصة السنغافورية ويحضر تمرينا عسكريا "صحة النواب" توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013 القيسي: القضية الفلسطينية ستبقى تتربع على سلم أولويات الأردن وزير الداخلية يوعز بالسير باجراءات اصدار وتجديد جوازات سفر المقدسيين اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
عاجل

المستشار السابق بالدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي ينتقد أداء الحكومة

الوقائع الإخبارية : انتقد المستشار الاقتصادي ورئيس الدائرة الاقتصادية السابق في الديوان الملكي الدكتور محمد الرواشدة برنامج الحكومة الاصلاحي " النهضة" الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الاثنين.
وقال الرواشدة في مقطع فيديو مسجل له إن معدل النمو الاقتصادي في الربع الثاني من هذا العام 2.1% وفي الربع الاول 1.9% وهذا المعل قليل جدا، مشيرا الى ان إقرار قانون الضريبة غير محفز للاقتصاد.
وأشار الرواشدة الى ان برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي الذي تحدثت عنه الحكومة سابقا لم نرى اثره على الاقتصاد الوطني حاله حال الخطة الاقتصادية والوطنية والاجندة والوطنية.
وأكد الرواشدة ان ثقة الشعب بأي برنامج تطرحه الحكومة ضعيفة، مطالبا الرزاز اذا اراد ان يضع لهذا البرنامج مصداقية ان يكون هنالك واقعية وتفصيل للمشاكل التي نعاني منها ووضع خطط لحلها.
وتسائل الرواشدة كيف سيقوم الرزاز بتحسين معيشة المواطن بضل حالة الركود الموجودة في الاسواق وسوء الحركة التجارية وأنه كيف تم إدراج مشروع النهضة في موانة 2019 ووزير المالية ومدير الموازنة يتحدثون أنها موانة إنكماشية وحجم نموها ضعيف جدا.
وحول موضوع التشغيل تسائل الرواشدة كيف سيتم تشغيل 30 ألف شخص في ضل قطاع عام مترهل وانه يجب إعادة هيكلته، مؤكد ان القطاع الخاص هو الذي يخلق النمو ويشغل الاردنيين.
وتوقع الرواشدة ان عام 2019 سيكون عاما صعبا جدا على القطاع الخاص مما يؤدي الى زيادة نسب البطالة، لافتا الى ان كلف الانتاج في القطاع الخاص عالية جدا، ومتسائلا كيف سيتم تخفيضها على هذا القطاع والمحافظة على الاستثمار في ضل هذه الظروف.
واشار الرواشدة الى ان مهمة الحكومة الأساسية تقديم الخدمات ومهمة القطاع الخاص الانتاج، مؤكدا ان قطاع الخدمات المقدمة من قبل الحكومة سيئة جدا ويجب إصلاح الخلل الموجود في القطاع الصحي والتعليمي.
و طلب الرواشدة من الرزاز ان يوضح كيفية تأسيس الشركة القابضة وما هو العائد للاردنيين وما مهام ووظائف هذه الشركة واين ستستثمر أموالها.
وقال الرواشدة إن الحكومة السابقة قدمت في العام الماضي موازنة كان العجر بها 500 مليون دينار، واليوم العجز يصل الى 800 مليون دينار في شهر 8 وحتى نهاية العام سيصل العجر الى مليار دينار، من المسؤول عن ذلك.
وختم الرواشدة حديثة متسائلا أين تنمية المحافظات من خطة النهضة، واين خطة معالجة الترهل الاداري، وخطة النمو الاقتصادي، واين تنمية القطاعات الصناعية.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.