شريط الأخبار
التربية : وجهنا انذارت للعديد من المدارس الخاصة و وافقنا على ترخيص مدارس جديدة قوة أمنية تداهم مزرعة بمنطقة أم الجمال في البادية الشمالية شاهد بالتفاصيل ... وزير في مول بعمّان وهذا ما تمنّاه مواطنون تعليق ناري من الحباشنة على أحداث عنجرة: "حكومة تائهة" القبض على شخص بحوزته كف حشيش و 375 حبة مخدرة في سحاب عشيرة الزغول توافق على دفن جثمان ولدهم غدا سقوط فتاة عن الطابق الثاني لمنزل ذويها في اربد...والامن يحقق عشائر عجلون تمنح الأمن مهلة حتى الثلاثاء المقبل لمعرفة "قاتل الزغول" بالصور .. الأميران حمزة و مرعد في بيت عزاء الشهيد الجالودي لا تمديد على التسجيل الاولي للحج .. والاغلاق الساعة العاشرة مساء وفاة شخص اثر حادث تصادم على طريق المطار قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 رسميا .. السماح لأبناء قطاع غزة بتملك السيارات بالصور... ٧ اصابات اثر حادث تصادم في مادبا الملك يلتقي وفدا من كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية البدور: الاتفاق على إخراج الكتب المدرسية من العقد المبرم بين المدارس الخاصة واولياء الأمور بالأسماء...صدور الإرادة الملكية بتعيين (5) أمناء عامين بالأسماء...احالة موظفين حكوميين الى التقاعد "كهربتونا " مبادرة لإلغاء بند فرق أسعار الوقود صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي الثلاثاء
عاجل

" امتحان باللغة العربية " و " رسوم " 20 " لكافة المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم

الوقائع الاخبارية : استخفاف وجباية ..وتطبيق للقوانين وفق الاهواء ووفق ما تسعفهم الذاكرة . و ما يثير الانتباه والتساؤل حول ما استجد على دفعة التعيينات التي اعلن عنها معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة بتاريخ 12/8/2018م من المرشحين للتعليين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2018/2019 والتي شملت " 1465 " مرشحاً ومرشحة من مختلف التخصصات .
واليوم يطالعنا ديوان الخدمة المدنية بنص قانوني للمادة ( 10) من قانون حماية اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015 والتي تنص (لا يعين معلم في التعليم العام أو عضو هيئة تدريس في التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسة إعلامية إلا إذا اجتاز امتحان الكفاية في اللغة العربية ويستثنى من اجتياز هذا الامتحان المعلمون من غير الناطقين باللغة العربية أو الذين يدرسون بلغة أجنبية وتستقدمهم أي مؤسسة تعليمية بموافقة وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب مقتضى الحال للتدريس بلغة أجنبية والعاملون في الأقسام الأجنبية في وسائل الإعلام "حيث أكد ديوان الخدمة المدنية ان هذا النص القانوني واجب التطبيق حسب نص المادة (10) من قانون مجمع اللغة العربية .
وعلى ضوء ذلك نجد ان تطبيق القانون واجب ولكن ان يكون على الجميع لا على فئة أو دفعة تعيين محددة ، فمنذ متى من دفعات التعيين في وزارة التربية والتعليم مما سبقت هذه الترشحيات وتم تطبيق هذا النص القانوني .
ووفق المعلومات فأن الامتحان " الكفاية في اللغة العربية " يتعلق بالقواعد والصرف والنحو الإعراب والبلاغة والأدب ، وعليه فان مرشحي التخصصات من " الهندسة والإحياء والرياضيات والفيزياء والحاسوب " سيكونون خارج نطاق المنافسة والنجاح ، بحكم ان خريجي الجامعات من هذه التخصصات لايدرسون اللغة العربية الا ضمن مساق واحد فقط من 3 ساعات
اما الامر الغريب والعجيب والذي لم تتطرق له وزارة التربية والتعليم ، ولا حتى ديوان الخدمة المدنية في تصريحها ، الا وهو " رسوم الامتحان " التي ستفرض على جميع المرشحين وذلك بمقدار " 20 " دينار ، لا نعلم الى اين ستذهب يا دولة الرزاز .
اوقفوا الاستخفاف بالمواطن ،وبالشباب العاطلين عن العمل الذين لايملكون ثمناً للمواصلات او حتى اجرة آلة التصوير لتصوير وثائقه لاستكمال إجراءات تعيينه ...كفاكم تنظير ...

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.