شريط الأخبار
العراق ... عبور 713 شاحنة بين عمان وبغداد يومياً وزير سابق يثير عاصفة من الجدل: حمل ابن تيمية وسيد قطب وعبد الله عزام مسؤولية “احداث السلط” الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل...ماذا قال الاردنيون؟ غلق أمني على غير عادة على المدخل الجنوبي القديم لجرش أمام مطعم اللؤلؤة الطويسي :ضبط ٢٣٣ شهادة مزورة في ٣ سنوات منها ١١٤ غير أردنية وزير الصناعة: لم نجد شكاوى بحق الزبن متعلقة بقضية الدخان مصدر رسمي ينفي تعيين النعيمات مفوّضاً في "تنظيم قطاع الاتصالات" الرزّاز: الحكومة ستبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع وزارة الزراعة: أسعار الأضاحي البلدية بين 160 و200 دينار استئناف امتحان الكفاية باللغة العربية للمرشحين في وزارة التربية الملك يلتقي عددا من الإعلاميين والكتّاب الصحفيين بالأسماء...إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اليرموك) : لم يتقدم أي عميد باستقالته خلال " جلسة عمداء اليوم" 25 دينارا الحد الأعلى لكشفية طبيب الاختصاص و12 للعام القبض على محتال يوهم الموطنين بإصدار "فيزا" في الرمثا إغلاقات بالجملة لعدد من المؤسسات الطبية والتجارية في الزرقاء خلال 48 ساعة الماضية النقابات تستهجن عزم الحكومة إرسال "الضريبة" الى "النواب" قبل عرضه بالأسماء...ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في وزارة الخارجية وزارة العمل تؤكد تسجيل 136 ألف طلب للوظائف في قطر القبض على شخصين قاما بسرقة مجموعة من الإبل في البادية الوسطى
عاجل

بالتفاصيل...طبيب اردني ينال اعجاب الاعلام الخليجي

الوقائع الإخبارية : تناقلت وسائل اعلام خليجية خبراً حول نجاح فريق طبي يقوده الطبيب الاردني المقيم في ابو ظبي فراس يعيش ، في انقاذ شاب من فقدان قدميه .

وبالتفاصيل بحسب وسائل الاعلام الخليجية فقد نجح الفريق الطبي في قسم جراحة العظام بمستشفى المفرق التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» في إنقاذ شاب عشريني من فقد قدميه، وبالتالي قدرته على المشي بعد حادث دهس شاحنة في منطقة البطن والحوض والرجلين.

وتفصيلاً، أوضح الدكتور الاردني فراس يعيش استشاري جراحة الحوض والورك والمفاصل ورئيس قسم العظام في مستشفى المفرق، أن الشاب قدم لمستشفى المفرق بحالة معقدة بعد تعرضه لحادثة دهس من قِبل شاحنة أدت لإصابته في منطقة البطن والحوض والرجلين، وكسر مفتوح في عظمة الساق الأيسر، وقد أجريت له جراحة في البطن قبل قدومه لمستشفى المفرق بأربعة أسابيع.

وكشفت نتائج تحليل زراعة البول إصابته بجرثومة قوية مقاومة لمعظم المضادات الحيوية، بسبب الإصابة والقسطرة في المثانة، لافتاً إلى أنه وبسبب الإصابة بهذه الجرثومة كان غير ممكن إجراء إي عملية للشاب حتى يتخلص من هذه الجرثومة، وذلك لإمكانية انتقالها للمعدن وبالتالي تؤدي لالتهابات يصعب التخلص منها، وفي الوقت نفسه يجب إنقاذ العصب الذي تعرض لضغط متواصل منذ الحادث، وحتى يتم إنقاذ العصب فإنه يجب تركيب مفصل صناعي، وذلك لأن الجزء المكسور من الورك يعتبر ميتاً بسبب طول مدة الإصابة التي قاربت الأربعة أسابيع.

وكان لا بد من تثبيت الحوض قبل تثبيت مفصل الورك. وقال د. فراس: «أن جميع هذه التحديات كان يجب معالجتها قبل أي عملية تدخل جراحي للعظام، وفي الوقت ذاته كان الفريق الطبي في ضغط وتحدي بالنسبة للوقت، وكان يجب إنقاذ العصب بأقرب وقت ممكن».

ولفت إلى أن العملية الأولى التي تم إجراؤها هي تثبيت الحوض وعلاج كسر الساق، وتم الانتظار أسبوع للتأكد من أن العمليات لن تُصاب بالتهاب من الجرثومة، كون الإصابة بالتهاب تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تعيق نجاح العملية وتسرع من تفاقم الالتهاب وانتشاره في الجسم.

وبعد أن تم التأكد من سلامة الجروح في عمليات الحوض والساق، خضع الشاب لعملية أخرى لإزالة رأس الورك من العصب حتى يتم تحريره من الضغط عليه، وتم تثبيت كسر صحن الورك عن طريق عملية معقدة.وأفاد د. فراس بأنه ونظراً لعمر المصاب البالغ 22 عاماً، فإن المفصل لن يظل معه طوال عمره، لأن المفاصل الصناعية تصاب بالاهتراء مع التقدم في العمر، ولا بد من تبديلها في المستقبل، وحتى نعطيه فرصة أفضل لذلك تم استخدام رأس الورك الذي تم إزالته في زراعة العظم بعد طحنه، وعمل ترميم لكسر صحن الورك قبل زراعة المفصل الصناعي حتى يكون لديه كمية جيدة من العظم للتبديل المستقبلي للمفاصل.

وذكر أن المريض استطاع وبعد العلاج الطبيعي الذي قُدم له من مغادرة المستشفى مشياً على قدميه .

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.