شريط الأخبار
الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك وفاة الشاب "محمد ملكاوي " اثر صعقة كهربائية بمنطقة ملكا في اربد بالصور... احباط محاولة تهريب ٢٢٦ كرتونه دخان في معبر حدود جابر ترجيح تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر الزوايدة : وزراء طاقة سابقين حصلوا على مشاريع عملاقة بــ 150 و 120 مليون دينار حكومة النهضة غير صادقة في أقوالها !! المواطن أصبح جرذ معملي. بالفيديو ..إخماد حريق شب في مركبة بشارع عبدالله غوشة بالعاصمة عمان السياحة : ارتفاع اعداد القادمين للاردن وانخفاض المغادرين الاردنيين لجهات خارجية بالفيديو ...ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم ضبط ٩٠ مطلوباً و ٥ اسلحة نارية و١٠ مركبات مطلوبة في مختلف المحافظات الملك : "ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة... وصلتني هديتك الجميلة بالصور...الملك يناقش مع مجالس عجلون المنتخبة الخطة التنموية الخوالده: البَرَكَة في المستحق وزارة العمل توفر نحو 850 فرصة عمل جديدة ضمن مشاريع الفروع الإنتاجية اصابتان بحادثي دهس أحدهم بحالة سيئة في الأغوار الشمالية الحكومة تعلن صرف الرواتب للعاملين بأجهزة الدولة بدءاً من الخميس المقبل الحياري: أي تخفيض على كلف الطاقة سينعكس على النظام الكهربائي "الطاقة النيابية" توصي بمنع فصل التيار الكهربائي خلال التوجيهي ورمضان والأعياد والعطل السعود: الأردن خالٍ من الجريمة المنظمة .. والموساد وراء ذلك ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في اردنية العقبة عن نظيرتها في المركز
عاجل

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستحدث برنامج ماجستير" علم البيانات" الأول من نوعه في الأردن

الوقائع الإخبارية : استجابة لدورها الريادي في التعليم المتخصص، ونهج التميّز الذي تتبعه جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، قرر مجلس التعليم العالي استحداث برنامج الماجستير في تخصص "علم البيانات"، ليبدأ التدريس به بداية العام الدراسي 2017/2018، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الأردن، إذ يأتي تزامناً مع ازدياد الطلب العالمي الذي يسعى الى استقطاب خريجين متخصصين في أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل؛ علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية وغيرها وبقدرات إضافية في مجال تحليل البيانات واستنباط المعرفة منها، والوصول إلى أعلى المعايير الدولية؛ لما له من أثر ايجابي في رفع مكانة كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة وتحسين مخرجات الجامعة، وتأهيل خريجي الكلية لدخول سوق العمل المحلي والعالمي بسهولة ويسر.

ويتميز هذا البرنامج "علم البيانات" بمزج تخصصات كليات الجامعة الثلاث ( كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ) في تخصصات؛ علم الحاسوب، والاحصاء، والبيانات الضخمة، وهندسة البيانات، بواقع 34 ساعة معتمدة يختار فيها الطالب مسار مناقشة رسالة أو امتحان شامل.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي أن الجامعة تعمل على استحداث برامج جديدة تقوم بدمج التكنولوجيا بحقول المعرفة والأرقام، حيث تم دراسة البرامج المشابهة وذات العلاقة في الجامعات العالمية، التي بدأت العديد منها باستحداث برامج محددة في مجال علم البيانات ضمن عائلة علم الحاسوب.

وأوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان، ان الخطة الأكاديمية لهذا التخصص بنيت على أساس دراسة تم انجازها لحاجات سوق العمل عالميا واقليميا ومحليا شارك فيها عدد من المسئولين في شركات ومؤسسات كبرى. وسيؤهل البرنامج الملتحقين به للتعامل مع البيانات الكبيرة واستنباط المعرفة وتحليل البيانات احصائيا مما يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية.

وتدرس كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة ثلاث برامج بكالوريوس هي (علم الحاسوب، علم الرسم الحاسوبي، هندسة البرمجيات) وثلاث برامج ماجستير وهي (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية، وهندسة نظم المؤسسات بالاشتراك مع الجامعة الألمانية الأردنية). وخرجت دفعات من البكالوريوس ودفعات من برنامجي الماجستير (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية). وبرنامج دكتوراة وهو (علم الحاسوب). وقد تم تحديث كافة المختبرات في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في السنوات القليلة الماضية، كما تم نقل مجمل أنظمة الجامعة المحوسبة على شبكة HP Cloud System.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.